متى تنزل رواتب القطاع الخاص في السعودية؟

متى تنزل رواتب القطاع الخاص هو أمر يثير اهتمام الكثير من الأشخاص، حيث يتطلع العاملون في هذا القطاع إلى استلام رواتبهم في الوقت المناسب،  وعلى الرغم من أن هناك تفاوتًا في مواعيد إصدار الرواتب بين الشركات المختلفة وتبعاً لسياسات كل شركة، إلا أنه يمكن تحديد بعض النقاط المشتركة فيما يتعلق بإصدار الرواتب في القطاع الخاص.

متى تنزل رواتب القطاع الخاص

تم تحديد يوم 27 من كل شهر ميلادي في المملكة العربية السعودية كموعد لصرف رواتب القطاع الخاص، وفقًا لتلك السياسة، يقوم أصحاب العمل في الشركات الخاصة بتحويل الرواتب إلى حسابات الموظفين في هذا التاريخ.

زيادة راتب القطاع الخاص

شددت نظام حماية الأجور في المملكة العربية السعودية على ضرورة زيادة الحد الأدنى لرواتب العاملين في القطاع الخاص، وذلك نظرًا للتغيرات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي، يأتي ذلك كإجراء لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار السلع والمنتجات، بالإضافة إلى رفع الدعم عن الكهرباء والماء، ونتيجة لذلك، تم رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال سعودي، بعدما كان يبلغ 3 آلاف ريال سابقًا،

إقراء إيضا: كم باقي على الراتب و موعد نزول الرواتب هذا الشهر

الفئات المستحقة للزيادة في القطاع الخاص

بعد إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، يجب معرفة الفئات المستحقة لهذه الزيادة وتشمل هذه الفئات:

  • المواطنون السعوديون العاملون بدوام كامل: يشمل هذا القرار جميع المواطنين السعوديين الذين يعملون بدوام كامل في القطاع الخاص.
  • العاملون بدوام جزئي ولكن بشرط استمرارهم في العمل: يشمل هذا القرار العاملين السعوديين الذين يعملون بدوام جزئي ولديهم عقود عمل مستمرة.
  • المواطنون الذين يمارسون العمل المرن: يشمل هذا القرار المواطنين السعوديين الذين يعملون بطرق مرنة، مثل العمل عن بُعد أو العمل بنظام الدوام المنقسم.
  • أصحاب الإعاقة الذين يمارسون أعمالًا مناسبة: يشمل هذا القرار أصحاب الإعاقة الذين يستطيعون العمل ويمارسون أعمالًا تناسب حالتهم الصحية.
  • الطلاب السعوديون العاملون والذين يتحملون تكاليف دراستهم: يشمل هذا القرار الطلاب السعوديين الذين يعملون بجانب دراستهم ويتحملون تكاليف التعليم.