متى العلاوة السنوية للموظفين في المملكة العربية السعودية

متى العلاوة السنوية للموظفين في المملكة العربية السعودية
العلاوة السنوية

تعتبر العلاوة السنوية في المملكة العربية السعودية من الأمور المهمة التي تهم الموظفين الحكوميين خاصة إنها مكافأة تمنح سنويًا للموظفين كجزء من حزمة الراتب والمزايا ولكن متى العلاوة السنوية في المملكة العربية السعودية؟

متى العلاوة السنوية

يتلقى المعلمون في المملكة العربية السعودية علاوة سنوية وفقًا لسلم رواتبهم وموقعهم داخل القوى العاملة، وقامت الهيئة العامة للقوى العاملة بتحديد موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين في السابع والعشرين من يناير العام الجديد يتم تنفيذ هذا التاريخ وفقًا للشروط والضوابط التي تحددها الجهات المختصة، ومن الممكن أن يتم تأجيل صرف العلاوة لمدة يوم واحد فقط حتى نهاية الإجازة، وبعد ذلك يتم دفعها فورًا في اليوم التالي وهذا التأجيل يتم وفقًا للإجراءات الإدارية المعتمدة وقد يكون لأغراض تقنية أو إدارية.

كم العلاوة السنوية للموظفين؟

أوضحت وزارتي الخدمة المدنية والمالية بالمملكة العربية السعودية قيمة المكافآت السنوية للموظفين، وخصصت درجات مختلفة لتحديد قيمة العلاوة السنوية وفقًا للمستوى الوظيفي لكل موظف، وفيما يلي تفاصيل قيمة العلاوة السنوية بحسب الدرجات:

  1. الدرجة الأولى: 135 ريال سعودي.
  2. الدرجة الثانية: 165 ريال.
  3. الدرجة الثالثة: 190 ريال.
  4. الدرجة الرابعة: 230 ريال.
  5. الدرجة الخامسة: 265 ريال.
  6. الدرجة السادسة: 305 ريال.
  7. الدرجة السابعة: 365 ريال.
  8. الدرجة الثامنة: 415 ريال.
  9. الدرجة التاسعة: 470 ريال.
  10. الدرجة العاشرة: 510 ريال.
  11. الدرجة الحادية عشر: 530 ريال.
  12. الدرجة الثانية عشر: 570 ريال.
  13. الدرجة الثالثة عشر: 605 ريال.
  14. الدرجة الرابعة عشر: 700 ريال.

إقراء إيضا: جدول رواتب المعلمين في المملكة العربية السعودية

ما هي حالات إيقاف العلاوة السنوية

هناك بعض الشروط والضوابط التي يجب توافرها للحصول على العلاوة السنوية، وقد تم تحديد بعض الحالات التي قد تمنع صرف العلاوة السنوية للمعلمين، وتشمل ما يلي:

عدم استحقاق التوظيف: في حالة عدم استيفاء المعلم لشروط التوظيف المطلوبة، فقد يتم منعه من الحصول على العلاوة السنوية.

  1. الغياب غير المبرر: إذا غاب المعلم عن العمل لمدة تزيد عن 15 يومًا في العام السابق، فقد يتم حجب الحصول على المكافأة. وفي بعض الحالات، يجوز إنهاء البدل إذا تغيب المعلم بدون عذر مقبول وموثق لدى الجهة التعليمية.
  2. عدم تجديد الرخصة المهنية والتدريبات: في حالة عدم تجديد المعلم لرخصته المهنية في الوقت المحدد أو عدم حضوره للتدريبات المقررة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، فقد يتم منعه من الحصول على العلاوة السنوية.
  3. أداء وظيفي غير مرضٍ: إذا تلقى المعلم تقييمًا لأداء وظيفي بدرجة “مرضية” أو أقل في العام السابق للمكافأة، فقد يتم منعه من الحصول على العلاوة السنوية.