ماهي حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور 1444 ومراحل تقييم حالة المستحقين؟

ماهي حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور 1444 ومراحل تقييم حالة المستحقين؟
تسجيل الضمان الإجتماعي المطور

حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور ، يعتبر نظام الضمان الاجتماعي المطور واحدة من ضمن البرامج الاجتماعية التي قامت المملكة العربية السعودية بإطلاقها والتي تختص بالإشراف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة ويهدف هذا النظام إلي دعم ومساعدة الأسر التي تعاني من عثرات مالية ونظرًا لأهمية الدور الذي يلعبه هذا البرنامج فقد تزايدت التساؤلات حول حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور. 

حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  بالتنويه بإلاعلان عن حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور والتي في حالة حدوثها يتم توقف صرف دعم الضمان الاجتماعي وقد تم تحديد تلك الحالات في العناصر التالية: 

  1. في حالة إذا كان المستحق قد وافته المنية 
  2. قيام المستفيد من دعم الضمان الاجتماعي المطور بعدم تطبيق أحد شروط أهلية استحقاق الضمان. 
  3. تأخر المستفيد من الدعم بتحديث مجموعة كافة البيانات والمعلومات الخاصة به في المدة الزمنية والتي تنوه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطلب تحديثها وذلك لمدة ثلاثون يومًا من تاريخ فتح باب تحديث البيانات. 
  4. ثبوت إقامة المستفيد من الدعم في احد مراكز الرعاية والإيواء التي تشرف عليها حكومة المملكة. 
  5. من أهم حالات توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور التي نوهت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة هو التأكد من أن المستحق بصحة جيدة وقادر جسمانيًا في البحث عن عمل ولكنه لم يقم بعملية البحث أو قيامه بالتخلف عن التقديم على منصات التوظيف والتي تقوم بتقديمها وزراة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 
  6. عدم انضباط المستحق المستهدف من دورات التدريب والتأهيل بخطة التأهيل التي تقوم تلك الدورات بالإعلان عنها. 
  7. يتموقف صرف الضمان الإجتماعي المطور في حالة قيام المستفيد بتنازل عن احقيته في الحصول على الضمان. 
  8. التأكد من البيانات التي قام المستحق بتقديمها غير صحيحة سواء كانت تلك البيانات تختص به أو بأحد أفراد الأسرة التابعين له. 
توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور
توقف صرف الضمان الإجتماعي المطور

مراحل تقييم حالة المستحقين من دعم الضمان الاجتماعي 

ومن أجل ضمان وصول دعم الضمان الاجتماعي للفئات المستحقة فقد قام نظام الضمان الاجتماعي بوضع نوعا من  اربع مراحل على اثرها يتم دراسة حالة المستحق ومن ثم الإقرار بأحقيته في الحصول على الضمان أم لا وقد جاءت تلك المراحل في التالي :

  • تتمثل أولى مراحل تقييم حالة المستحقين هو قيام نظام الضمان الاجتماعي بتحقق من صحة البيانات التي قام بتقديمها المتقدم صاحب الطلب. 
  • في حالة ثبوت صحة البيانات التي قام المتقدم بتقديمها فإن المرحلة الثانية تتمثل في قيام الجهات المختصة بزيارة المسكن المقيم فيه. 
  • بعد ذلك فإن المرحلة الثالثة هو دراسة مجمله لكافة البيانات والمعلومات التي تم جمعها. 
  • اما المرحلة الأخيرة وهي الرابعة فإنه يتم بها إبلاغ مقدم طلب الحصول على الضمان الاجتماعي بقبول طلب استحقاق الضمان او رفضة مع تعليل سبب الرفض وذلك خلال عشرين يومًا من تاريخ تقديم طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي. 

اقرأ أيضاََ: وزارة الموارد البشرية تحدد شروط الضمان الاجتماعي للنساء المتزوجات

 حالات الغرامات والحبس التي يمكن أن تفرض على مستحق الضمان الاجتماعي

نوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة بالإعلان عن حالات فرض غرامات مالية أو عقوبات تصل إلى السجن التي يمكن أن يتم فرضها على مستفيدين الضمان الاجتماعي المطور وقد جاءت تلك الحالات كالتالي :

  1. قيام المستحق بتزوبر البيانات والمعلومات الخاصة به مثل التقارير الطبية. 
  2.  استيلاء الورثة على الضمان الاجتماعي في حالة وفاة العائل. 
  3. حدوث تغيرات للمستحق على اثرها يتم اخراجه من دائرة دعم الضمان الاجتماعي ولم يقم بالإبلاغ عنها واستمر في استلام دعم الضمان الاجتماعي. 
  4. إيجاد المستحق عمل جيد ولكنه قام بالتعنت في عدم إبلاغ مؤسسة التأمينات الاجتماعية وذلك بهدف الاستمرارية في الحصول على الضمان الاجتماعي المطور. 
  5. قيام المستحق بتقديم بيانات خاصة به غير صحيحة بهدف التضليل.