تعرف على أسباب وأعراض جدري القرود

تعرف على أسباب وأعراض جدري القرود
جدري القرود

جدري القرود هو مرض ينتقل من الحيوان إلى البشر، وأعراضه تتشابه بنسبة كبيرة مع أعراض مرض الجدري، وينتشر هذا المرض بصورة رئيسية في غرب ووسط إفريقيا، ويعتبر من أخطر الفيروسات الجدرية على الصحة العامة، حيث تم تسجيل الإصابة بع خارج قارة إفريقيا ثلاثة مرات فقط.

جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

مرض جدري القرود هو فيروس ينتشر في الدول النامية، وبالأخص الدول التي يوجد بها الأمطار والغابات بكثرة، مثل دولة الكونغو، وهناك نوعين حيويين لهذا الفيروس، وهما كالتالي:

  • فيروس جدري القرود وسط إفريقيا

أعراضه شديدة للغاية وتسبب أعلى نسبة من الوفيات، وتحدث عملية انتقاله من خلال التلامس موثقة.

  • فيروس جدري القرود غرب إفريقيا

أعراضه أقل شدة من النوع الآخر، وعملية انتقاله تحدث من خلال التلامس محدودة.

اقرأ المزيد: ما هو الفطر الاسود مرض المنتشر هذه الأيام وما هي العلاقة بينه وبين فيروس كورونا؟ .. عاجل

لماذا سُمي فيروس جدري القرود بهذا الاسم

قد يأتي في أذهان الكثير من الناس لماذا هذا الفيروس سُمي بفيروس بهذا الاسم، ولماذا ذُكر اسم القرد دون غيره من الحيوانات، وذلك بسبب اكتشاف الفيروس لأول مرة على القردة، لذلك تم اعتبار فيروس يركز على الثدييات وينتشر وينمو بها، لذا يجب الحذر على كل من الإنسان والحيوان من هذا الفيروس؛ لأن انتشاره سوف سوف يؤدي إلي هلاك  الإنسان والحيوان معًا.

متى تم اكتشاف مرض فيروس جدري القرود لأول مرة

تم اكتشافه لأول مرة على الحيوانات في عام 1958م، وتم اكتشافه على الإنسان عام 1970م، حيث وصل عدد حالات البشر المصابين به حوالى 400 فرد في خلال الفترة بين 1970 لـ 1986، وكان هناك نسبة وفيات قليلة لا تتعدي الـ 10% من الحالات التي تم إصابتها بالفعل من المرض.

كيف ينتقل مرض فيروس جدري القرود

يبحث العديد من الأفراد عن إجابة للسؤال هل ينتقل مرض جدري القرود من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلي الحيوان أو من الإنسان لإنسان آخر، وقد أثبتت أبحاث بعض الأطباء والباحثين أن انتقال الفيروس يحدث من وإلي الإنسان والحيوان، وينتشر بالطرق التالية:

  1. ملس المناشف والملابس التي يستخدمها المصاب.
  2. لمس قشور جروح المصابين.
  3. عطاس وسعال الشخص أو الكائن المصاب.

ما هي أعراض مرض فيروس جدري القرود

لقد أشارت منظمة الصحة العالمية أن أعراض المرض إلى أعراض بدائية وأعراض نهائية تتمثل في الآتي:

  • الأعراض البدائية

تبدأ البشاير الأولية لهذا الفيروس في الشعور بالحمى والصداع، والدوار، الهذيان، التعب وعدم القدرة على بذل أي مجهود ومن ثم التهاب في العقد اللمفية.

  • الأعراض النهائية

تتمثل الأعراض النهائية في الطفح الجلدي على جسم المصاب، ولم يخلو أي موضع بجسم الإنسان من هذا الطفح الجلدي الذي يشبه الحبيبات الحمراء.

في أي موضع من الجسم يبدأ الطفح الجلدي للفيروس

جدري القرود
جدري القرود

يبدأ الطفح الجلدي الناتج عن مرض فيروس جدري القرود على الوجه بنسبة عالية قد تتعدي الـ95%، ثم انتشاره على اللسان وحول العين والذراعين والقدمين.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض الثالول وأنواعه وما هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به؟

ما هي طرق الوقاية من مرض فيروس جدري القرود؟

هناك عدة طرق صرح بها الأطباء للوقاية من هذا الفيروس، تتمثل فيما يلي:
1. التطعيم.
2. تناول فيتامين سي؛ لتقوية مناعة الإنسان ضد الكثير من الأمراض والأوبئة الفتاكة.
3. عدم التعامل مع أي كائن حي مصاب بالمرض سواء كان إنسان أو حيوان، ولكن في إذا كان هناك حالة قصوى للتعامل معهم فيجب عليك أولاً ارتداء الكمامة والقفازات، والتعامل معهم بحذر شديد، وتقديم الطعام لهم في أدوات ذات للاستخدام الفردي مثل أطباق الفل والملاعق البلاستيكية.

ما هو علاج مرض فيروس جدري القرود؟

يمكن التحكم في انتشار المرض من خلال اتباع إجراءات الوقاية من العدوى، فقد ثبت أن التطعيمات ضد (جدري الماء) فعالة بنسبة 85% للوقاية من جدري القرود.

كيف يتم تشخيص مرض فيروس جدري القرود؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن طريقة التعرف على أعراض الطفح الجلدي الناتج عن الإصابة بالفيروس، فناك أمراض عديدة تعمل على الطفح وتكوين فطريات، مثل الإصابة بالحساسية الجلدية، ومرض الزهري، الجدري المائي وغيرهم من الأمراض الأخرى التي تؤثر على شكل وصحة الإنسان، لذا يجب التوجه مباشرة إلي المختبر؛ لمعرفة أسباب الأمراض الجلدية و تحديد ما إذا كان هذا المرض هو فيروس جدري القرود أم لا.

في الفقرات السابقة للمقال قدمنا لكم جدري القرود بشيء من التفصيل أعراضه، وطريقة انتقاله، فباتباع عدة خطوات بسيطة يمكنكم تجنب الإصابة بالمرض.